إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6507 | نسبة الرضا 97.6%

الزواج و الإرشاد الأسري

انا عندى 16 سنه امى متوفيه وعندى اخ واخت أصغر منى...

تم تقييم هذه الإجابة:
انا عندى 16 سنه امى متوفيه وعندى اخ واخت أصغر منى وبابا متجوز ودلوقتى قاعدين مع جدتنا ماما امنا وفى بيت عيله واخوالى كلهم قاعدين لوحدهم في شقتهم ماعدا واحد بينزل كل يوم تحت من المغرب الغايه الساعة 12 بليل وبيجيب صحابه ويعملوا دوشه ومراته قاعده فوق ومرتاحه وسايبه عيالها تحت ليل ونهار بيعملولنا دوشه وخالى وعامل اوضه تحت زي القهوه واحنا مبنعرفش نذاكر واتكلمنا كتير فى كده وبفضل اعيط واتكلم اننا نعرف نذاكر وبرضوا مفيش حل وستى مش عايزه تزعل ابنها وانا مبعرفش اخد راحتى خالص زى اي بنت ادى ومش عارفه اعمل انا نفسيتى تعبت اوى ومش عارفه اعمل اي ارجوكم حد يوضعلى حل انا كل اعيط مبعرفش اذاكر خالص والبيت كل الناس بتخش فيه انا كان بيبقي عليا امتحان وخالى عارف وبيعمل دوشه بردوا ارجوكم حد يدينى حل وابويا سيبلنا شقه امنا فاضيه ومينفعش نروح نقعد فيها عشان منسبش ستى لوحدها

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6507 | نسبة الرضا 97.9%

أتفهم حساسية الوضع الذي تمرين فيه وكونك صبرتي وحاولتي كثيرًا لتعديل الأمر وتحدثت مع خالك وماشابه, ولربما كون خالك يستقبل أصدقاءه في بيت جدتك كونه يعتبره بيت العائلة ويحق له فعل ما يريد أو لكون بيت جدتك أوسع أو أقرب لمدخل البيت ووجود مكان منفصل نوعًا ما وعدم كون هذا الأمر متاح في بيته, وبالتأكيد أن خالك لا يتعمد إيذاءكم بالضوضاء ولكن تعامل الأشخاص بحكمة مع ما يتعلق بغيرهم أحيانًا يكون ضعيف.

وتأثير خبراتك السابقة ايضًا يجعلك أكثر حساسية وأقل احتمال للأمر, ولتحسين صحتك وجعل خالك يفهم ظرفك النفسي بإمكانك الاستعانة بالتالي:

- ضرورة تفريغ العبء النفسي بانتظام جراء الضوضاء الدائمة في البيت من خلال الانسحاب والانعزال في غرفة وممارسة تمارين التنفس العميق والاسترخاء العضلي قدر الإمكان أو الاستغفار أو الاستماع لشيء هادئ ووضع سماعات في أذنيك تعزل عما حولك.. فالإنسان في كثير من الأحيان تكون خطوته الأولى التأقلم وتعويد نفسه على فهم الظروف وكيفية استغلال الاوقات الصحيحة لاموره الخاصة.

- بإمكانك الخروج من البيت والدراسة عند أحد صديقاتك أو قريباتك أو استئذان زوجة خالك للدراسة في غرفة في بيتها بسبب عدم تركيزك ببيت جدتك لوجود الأطفال وكثرة الالتزامات وماشابه.فلربما يفيدك هذا الأمر ويجعلهم ايضًا أكثر فهم لما يجب فعله.

- توجيه أحد الاخوال الاخرين للتحدث مع خالك وأهمية أن يقلل تواجد اصدقاءه في بيتكم لأنك مراهقة أيضًا ولأن ثمة خصوصية للمنزل ولوالدته, فلربما عندما يحادثه من يماثله بالعمر ومن مدخل أخلاقي ديني يستجيب خالك ويحاول ..

- عندما يتواجد الأطفال في بيت جدتك بإمكانك تعويدهم على قواعد معينة مثل الترتيب من خلفهم أو اللعب في مكان محدد وخفض صوتهم وتحفيزهم بهذا من خلال الكلام الجميل او الهدايا البسيطة في اوقات مختلفة..

- حاولي تهيئة مكان خاص بك تحاولي فيه عزل نفسك..وتهيئة غرفتك ومكتبك بشكل يتناسب للدراسة بهدوء واستغلال الاوقات المبكرة من اليوم أو المتأخرة منه لفعل امورك الخاصة أو الدراسة بهدوء..فهذه الخطوات الذكية تفيدك..فبقدر ما الواقع صعب حاولي أن تضعي في ذهنك امر أكبر وهدف أسمى يساعدك على الاحتمال والتحايل على ألم الواقع.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6507 | نسبة الرضا 97.6%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار